لدى Sinnott Solicitors فريق عالي التخصص من المحامين في أيرلندا يتمتعون بخبرة واسعة في العمل لصالح العملاء الذين يسعون إلى تقديم إجراءات المراجعة القضائية في المحكمة العليا.

لقد أخذ Sinnott Solicitors العديد من طلبات المراجعة القضائية الناجحة لعملائنا على مر السنين بحيث سيكون من المستحيل سرد كل هذه القضايا هنا. لقد طور محامو Sinnott سمعة ممتازة في اتخاذ قضايا المراجعة القضائية المعقدة رفيعة المستوى أمام المحكمة العليا فيما يتعلق بالمسائل ذات الأهمية العامة الاستثنائية في مجالات اللجوء والهجرة وقانون التخطيط وتعويضات Garda والتحديات التي تواجه قرارات الهيئات العامة والسلطات المحلية والإدارة الهيئات التي لا يوجد فيها استئناف أو آلية استئناف بشأن نقطة معينة من القانون إلى المحكمة العليا كما هو الحال في قضايا منحة الطلاب. لقد رفعنا قضايا المراجعة القضائية أمام المحكمة العليا واستمرنا في الترافع في تلك القضايا أمام محكمة الاستئناف والمحكمة العليا ومحكمة العدل الأوروبية.

ما هي المراجعة القضائية؟

يمكن مراجعة القرارات العامة قضائيًا من قبل المحكمة العليا لتحديد ما إذا كانت غير دستورية أو غير قانونية. المراجعة القضائية هي آلية قانونية تمكن الأشخاص (بما في ذلك الأشخاص الاعتباريون) من الطعن في قرارات الهيئات العامة أو إغفال هذه الهيئات. ما لم يتم تحديد بعض الإجراءات الأخرى على أنها قابلة للتطبيق حيث يكون الشخص متضررًا من قرار أو إغفال من هذه الهيئة ، فإن المراجعة القضائية هي العلاج المناسب ، حتى لو لم يتم ذكرها صراحة في التشريع الذي يحكم الهيئة المعنية.

يجوز للشخص الذي يشعر بأن قرارًا صادرًا عن سلطة عامة ، مثل وزير في الحكومة أو محكمة المقاطعة أو الدائرة أو هيئة شبه حكومية أو المجلس المحلي أو محكمة قانونية قد انتهك حقوقه ، أن يتقدم بطلب إلى المحكمة العليا للمراجعة القضائية للقرار.

عند النظر في القرار ، تهتم المحاكم بشكل أساسي بالطريقة التي يمارس بها الشخص أو الهيئة صاحبة القرار السلطة ذات الصلة في اتخاذ القرار بدلاً من مزايا القرار نفسه. وهي ليست عملية استئناف ولا تستبدل المحكمة رأيها برأي السلطة العامة.

المحكمة العليا معنية بكيفية اتخاذ القرار وعدالته وليس ما إذا كان القرار الصحيح أصلاً. تهتم المحكمة في الغالب بما إذا كانت جميع الاعتبارات ذات الصلة قد تم أخذها في الاعتبار ، وما إذا كان هناك أي دليل على الخداع أو الاحتيال أو سوء النية أو ما إذا كان للهيئة التي اتخذت القرار الأهلية القانونية للقيام بذلك.

من أجل تقديم إجراءات المراجعة القضائية ، يتم تقديم طلب إلى المحكمة العليا ، دون إخطار هيئة اتخاذ القرار التي تطلب من المحكمة الإذن (الإذن) للطعن في القرار ذي الصلة.

يجب أن يحدد الطلب القضايا المطبقة ويتحمل مقدم الطلب عبئًا كبيرًا للكشف عن جميع الحقائق ذات الصلة في هذه المرحلة. يجب تقديم طلب الإجازة على الفور وعلى أي حال في غضون المهل الزمنية المبينة أدناه ما لم تعتبر المحكمة أن هناك سببًا وجيهًا لمنح التمديد.

في حالة منح الإذن ، يتم تقديم الإجراءات إلى الهيئة العامة ذات الصلة ويتم منحهم فرصة للدفاع عن المسألة. سيتم الفصل في القضية على أساس أدلة مكتوبة ولا يتم تقديم أي دليل شفهي بشكل عام. إن نتيجة إجراءات المراجعة القضائية الناجحة هي إلغاء القرار ذي الصلة.

ضد من يمكن طلب المراجعة القضائية؟

يمكن رفع إجراءات المراجعة القضائية ضد أي شخص أو هيئة تمارس وظيفة عامة. بشكل عام ، تم إنشاء هذا الشخص أو الهيئة بموجب تشريع يمنح الشخص أو الهيئة الوظيفة القانونية المتمثلة في اتخاذ القرار في المقام الأول.

فقط المحكمة العليا ، وعند الاستئناف ، المحكمة العليا ، لها اختصاص النظر في إجراءات المراجعة القضائية. المراجعة القضائية ليست وسيلة انتصاف ضد تلك المحاكم. لا يمكن الطعن في قرارات تلك المحاكم إلا أمام محكمة عليا.

يجوز لأي شخص ، في ظروف معينة ، أن يتخذ إجراءات المراجعة القضائية ضد الهيئات الخاصة إذا كانت تلك الهيئات تؤدي وظائف عامة. على سبيل المثال ، صدرت إجراءات مراجعة قضائية ضد شركة Irish Coursing Club Limited ، وهي شركة خاصة محدودة ، في ظروف تم فيها منح هذه الشركة وظائف قانونية معينة بموجب قانون Greyhound Industry لعام 1958.

المهل الزمنية لطلبات المراجعة القضائية

بعد تعديل حديث ، تنص قواعد المحكمة المعمول بها الآن على أن مثل هذه الإجراءات يجب أن تبدأ في غضون 3 أشهر من تاريخ ظهور أسباب الطلب لأول مرة. فيما يلي المهل الزمنية التي يمكن خلالها اتخاذ إجراءات المراجعة القضائية للمسائل الأخرى:

أمور عامة: 3 أشهر
حالات الهجرة: 14 يوم من تاريخ القرار
قرارات التخطيط: 8 أسابيع
ترسية العقود العامة: 30 يومًا
تمديد وقت النظر في قضايا المراجعة القضائية

في ظروف استثنائية ، يمكن للمحكمة تمديد المهلة إذا رأت أن هناك سببًا وجيهًا وكافًا للقيام بذلك.

عادة ما يتم رفض الطلبات المتأخرة ، وفي الواقع ، يتم رفع بعض القضايا في غضون لا يزال من الممكن رفض المهلة الزمنية إذا تسبب تأخير مقدم الطلب أو من المحتمل أن يتسبب في الإضرار بالمدعى عليه أو طرف ثالث.

كيف تعمل إجراءات المراجعة القضائية؟

المراجعة القضائية هي عملية من مرحلتين. في المقام الأول ، يجب تقديم طلب "الإجازة" ضمن الحدود الزمنية المحددة ، على النحو المبين أعلاه.

يجب على مقدم الطلب أن يعد وثائق المحكمة وأن يحدد بشيء من التفصيل ما هو الإنصاف الذي يسعى إليه ، وعلى أي أساس ، ويجب أن يستمر في دعم طلبه بأدلة كافية مكتوبة ومحلفة (في شكل "إفادة خطية") من واحد أو المزيد من الأشخاص ، حسب الصلة بالقضية.

يجب بعد ذلك المثول أمام المحكمة والتقدم بطلب للحصول على إذن على أساس الأوراق التي أعدها المحامون والمحامون نيابة عن المتقدمين. بصرف النظر عن بعض الاستثناءات ، يتم ذلك دون إشعار المدعى عليه المقصود ، ودون مشاركة هذا المدعى عليه. وهذا ما يسمى "على أساس ومن طرف واحد" مما يعني دون إشعار للطرف الآخر.

يجوز للمحكمة أن تمنح الإذن المطلوب جزئيًا أو كليًا ، وقد تفعل ذلك بناءً على بعض الأسباب المعروضة أو جميعها. إذا تم منح الإذن ، سواء كليًا أو جزئيًا ، نظرًا لأن القضية "قابلة للنقاش" ، فسيتم تقديم مستندات المحكمة (بما في ذلك الشهادات الخطية) إلى الطرف أو الأطراف المعارضة ، وستتاح لهم الفرصة لتقديم أوراق معارضة ، بما في ذلك الإقرارات الخطية في الرد.

في حالة بعض الأنواع التقييدية للمراجعة القضائية ، يجب أيضًا تقديم طلب الإذن بناءً على إشعار إلى المدعى عليه ، ولن يتم منح الإذن ما لم تكن هناك "أسباب جوهرية" ، بدلاً من مجرد "قضية قابلة للنقاش".

بمجرد اكتمال تبادل الإفادات ، والتعامل مع أي مسائل أخرى تنشأ في القضية ، سيتم تحديد موعد جلسة استماع للقضية. ستنتقل القضية بعد ذلك إلى جلسة استماع كاملة ، ولكن عادةً بدون تقديم أدلة شفوية من قبل الشهود (حيث سيتم تقديم شهادتهم في إفادة خطية). سوف يلفت الممثلون القانونيون للأطراف انتباه المحكمة إلى الأجزاء ذات الصلة من الإقرارات الخطية والوثائق الملحقة بها ، ويقدمون الحجج والمذكرات بناءً عليها وعلى القانون المعمول به.

هل هناك استئناف على قرار المحكمة العليا؟

ما لم يكن هناك بعض القيود القانونية على استئناف من قرار المحكمة العليا إلى المحكمة العليا في أي قضية معينة ، يمكن استئناف أي قرار للمحكمة العليا بشأن مراجعة قضائية أمام المحكمة العليا.

أسس نموذجية للمراجعة القضائية

  • انتهاك العدالة الطبيعية والدستورية - "قاعدة ضد التحيز" ، وشرط "سماع الطرف الآخر" ؛
  • المعقولية - هل أساءت السلطة العامة سلطتها القضائية؟ هل قرارهم مخالف للعقل الأساسي والحس السليم؟
  • توقع مشروع لتلقي منفعة أو امتياز ينشأ إما من وعد صريح مقدم نيابة عن سلطة عامة أو وجود ممارسة منتظمة يمكن للفرد توقع استمرارها.
  • التناسب - هل القيود التي يفرضها التشريع في سياق الحقوق الدستورية غير متناسبة وبالتالي فهي باطلة؟

ماذا يحدث بعد منح المراجعة القضائية

إذا نجح طلب المراجعة القضائية ، فهناك عدد من سبل الانتصاف التقديرية: 

  • سيرتيوراري - للمحكمة أن تلغي (تلغي) الفعل غير المشروع
  • المنع - تمنع المحكمة السلطة العامة من التصرف بشكل غير قانوني
  • منداموس - تلزم المحكمة السلطة العامة بأداء واجب قانوني ذي طبيعة عامة
  • الأضرار- يجوز للمحكمة أن تحكم بدفع تعويضات لمقدم الطلب إذا رأت المحكمة أن منح تعويضات لمقدم الطلب هو وسيلة انتصاف إضافية مناسبة
  • التكاليف - عند تحديد إجراءات المراجعة القضائية ، ستقرر المحكمة ما إذا كان مقدم الطلب يستحق التكاليف القانونية.

أمثلة على الأماكن التي يتم فيها أخذ طلبات المراجعة القضائية في مسائل الهجرة

لقد اتخذ محامو Sinnott العديد من طلبات المراجعة القضائية على مر السنين لدرجة أنه سيكون من المستحيل الاستشهاد بها جميعًا ولكن فيما يلي بعض الأمثلة على طلبات المراجعة القضائية الناجحة التي قدمها عملاؤنا أمام المحكمة العليا. لقد رفعنا قضايا المراجعة القضائية أمام المحكمة العليا واستمرنا في الترافع في تلك القضايا أمام محكمة الاستئناف والمحكمة العليا ومحكمة العدل الأوروبية.

  • قضايا الجنسية / التجنس - المراجعة القضائية

تم الانتهاء من طلبات العديد من عملائنا الذين ينتظرون قرارًا للحصول على الجنسية لفترة طويلة جدًا من خلال رفع إجراءات المراجعة القضائية. كما أن العديد من عملائنا الذين تم رفض طلباتهم للحصول على الجنسية / التجنس بشكل غير قانوني من قبل الوزير قد ألغوا تلك القرارات من قبل المحكمة العليا. 

  • لم شمل الأسرة - مراجعة قضائية

منحت المحكمة العليا موكلنا أمر تحويل الدعوى إلغاء قرار الوزير بموجب المادة 25 (4) من لوائح الاتحاد الأوروبي (الحماية الفرعية) لعام 2013 (SI رقم 426 لعام 2013) برفض طلب مقدم الطلب للحصول على إذن لأفراد أسرته لدخول الدولة والإقامة فيها . قدم العديد من عملائنا طلبات مراجعة قضائية ناجحة في مجال لم شمل الأسرة

  • قضايا حقوق معاهدات الاتحاد الأوروبي - المراجعة القضائية

العديد من عملائنا الذين ينتظرون قرارًا للحصول على بطاقة إقامة دائمة أو مراجعة لفترة طويلة من الوقت قد تم الانتهاء من طلباتهم من خلال تقديم إجراءات المراجعة القضائية. العديد من عملائنا الذين تم رفض طلباتهم للحصول على بطاقات الإقامة ومراجعة الطلبات وطلبات الاحتفاظ ببطاقة الإقامة بشكل غير قانوني من قبل الوزير قد ألغى هذه القرارات من قبل المحكمة العليا

  • رفض التأشيرات - المراجعة القضائية

العديد من عملائنا الذين ينتظرون قرارًا للإقامة الطويلة أو القصيرة لفترة طويلة من الزمن قد تم الانتهاء من طلباتهم من خلال تقديم إجراءات المراجعة القضائية. العديد من عملائنا الذين تم رفض استئنافهم للحصول على التأشيرة بشكل غير قانوني من قبل الوزير قد ألغوا هذه القرارات من قبل المحكمة العليا.

  • رفض الحماية الدولية - مراجعة قضائية

العديد من عملائنا الذين ينتظرون قرار الحماية الدولية لفترة طويلة من الوقت قد تم الانتهاء من طلباتهم من خلال تقديم إجراءات المراجعة القضائية. كما أن العديد من عملائنا الذين تم رفض طلباتهم للحصول على الحماية الدولية بشكل غير قانوني من قبل الوزير قد ألغوا تلك القرارات من قبل المحكمة العليا.

  • رفض تصريح العمل - المراجعة القضائية

العديد من عملائنا الذين تم رفض طلباتهم للحصول على الحماية الدولية بشكل غير قانوني من قبل الوزير قد ألغوا تلك القرارات من قبل المحكمة العليا.

إذا كانت لديك أي استفسارات بخصوص قرار تلقيته أو تتوقع تلقيه حيث قد تكون المراجعة القضائية بمثابة تعويض مناسب ، فلا تتردد في الاتصال بمحامى Sinnott على العنوان info@sinnott.ie أو على 014062962

تحدث مع خبير الهجرة اليوم.

تحديد موعد لاستدعاء

Sinnott Solicitors have a highly specialised team of solicitors in Ireland with extensive experience in acting for clients seeking to bring Judicial Review Proceedings in the High Court.

Sinnott Solicitors have taken so many Successful Judicial Review applications for our clients over the years that it would be impossible to list of all of those cases here. Sinnott Solicitors have developed an excellent reputation for taking high profile complex Judicial Review matters before the High Court concerning matters of exceptional public importance in the areas asylum and Immigration, Planning law, Garda compensation mattes, challenges to decisions of public bodies, local authorities and administrative bodies where there exists no appeal or an appeal mechanism on a specific point of law to the High Court such as in Student Grant cases. We have brought judicial review cases before the High Court and continued to litigate those cases before the Court of Appeal, The Supreme Court and the European Court of Justice.

What is Judicial Review?

Public decisions may be judicially reviewed by the High Court to determine whether they are unconstitutional or illegal. Judicial review is a legal mechanism which enables persons (including legal persons) to challenge the decisions of public bodies or the omissions of such bodies. Unless some other procedure is specified as applicable where a person is aggrieved by a decision or omission of such a body, judicial review is the appropriate remedy, even if it is not expressly mentioned in the legislation governing the body concerned.

A person who feels that a decision of a public authority, such as a government minister, the District or Circuit Court, a semi-state body, the local council or a statutory tribunal has violated his or her rights, may apply to the High Court for judicial review of the decision.

In looking at the decision the courts are principally concerned about the manner in which the decision-making person or body has exercised the relevant power in making the decision rather than the merits of the decision itself. It is not an appeal process and the court does not substitute its opinion for that of the public authority.

The High Court is concerned with how the decision was made and the fairness of it rather than whether it was the correct decision to begin with. The court is predominately concerned with whether all relevant considerations were taken into account, whether there was any evidence of deceit, fraud or bad faith or whether the body make the decision had the legal capacity to do so.

In order to bring Judicial Review Proceedings an application is made to the High Court, without notice to the decision making body requesting the court for leave (permission) to challenge the relevant decision.

The application must set out the applicable issues and the applicant bears a high onus to disclose all relevant facts at this point. An application for leave must be made promptly and in any event within the time limits set out below unless the Court considers there is good reason for granting an extension.

In the event that leave is granted, the proceedings are served on the relevant public body and they are given an opportunity to defend the matter. The case will be decided on the basis of written evidence and generally no oral evidence is submitted. The outcome of successful Judicial Review Proceedings is that the relevant decision is set aside.

Contact Sinnott Solicitors, speak to one of our experts today.

Schedule a Callback

Against whom can judicial review be sought?

Judicial review proceedings can be brought against any person or body exercising a public function. Generally speaking that person or body is set up under legislation empowering the person or body with the statutory function of making the decision in the first place.

Only the High Court, and, on appeal, the Supreme Court, have jurisdiction to entertain judicial review proceedings. Judicial review is not a remedy against those courts. The decisions of those courts can only be challenged to a Higher court.

A person may, in certain circumstance take judicial review proceedings against private bodies if those bodies are carrying out public functions. For example, judicial review proceedings were issued against the Irish Coursing Club Limited, a private limited company, in circumstances where that company had been given certain statutory functions under the Greyhound Industry Act 1958.

Time Limits for Judicial Review Applications

Following a recent amendment, the applicable rules of court now state that such proceedings must be commenced within 3 months from the date when grounds for the application first arose. Time Limits within which to take judicial review proceedings of other matters are as follows:

General Matters: 3 months
Immigration cases: 14 days from the date of the decision
Planning Decisions: 8 weeks
Awarding of Public Contracts: 30 Days
Extension of time for taking Judicial Review cases

In exceptional circumstances, the time limit  can be extended by the court if it considers that there is good and sufficient reason to do so.

Delayed applications will normally be refused, and, indeed, some cases brought within the time limit may still be dismissed if the applicant’s delay has caused or is likely to cause prejudice to a respondent or third party.

How do judicial review proceedings work?

Judicial review is a two-stage process. In the first instance, an application for  “leave”  must be made within the prescribed time limits, as set out above.

The applicant must prepare court documents and set out in some detail what relief he is seeking, and on what grounds, and must go on to support his application with sufficient written and sworn evidence (in the form of an “affidavit”) from one or more persons, as relevant to the case.

The must then appear before the court and apply for leave on the basis of the papers that Counsel and Solicitors have prepared on the Applicants behalf. Apart from certain exceptions, this is done without notice to the intended respondent, and without the participation of such respondent. This is called “upon and ex parte basis “ which means without notice to the other side.

The court may partially or wholly grant the leave sought, and may do so on some or all of the grounds put forward. If leave is granted, whether wholly or partly, because the case is “arguable”, the court documents (including the affidavits) will be served upon the opposing party or parties, and they will have an opportunity to file papers in opposition, including affidavits in reply.

In the case of certain restrictive types of judicial review the application for leave must also be made on notice to the respondent, and leave will not be given unless there are “substantial grounds”, rather than just an “arguable case.”

Once the exchange of affidavits is complete, and any other matters arising in the case have been dealt with, the case will be assigned a hearing date. The matter will then proceed to a full hearing, but usually without oral evidence being given by witnesses (as their evidence will have been given on affidavit). The parties’ legal representatives will draw the attention of the court to the relevant portions of the affidavits and the documents appended to them, and make arguments and submissions based on these, and on the applicable law.

Is there an appeal against the High Court’s decision?

Unless there is some statutory restriction on an appeal from the High Court decision to the Supreme Court in any particular case, any decision of the High Court on a judicial review may be appealed to the Supreme Court.

Contact Sinnott Solicitors, speak to one of our experts today.

Schedule a Callback

Typical grounds for judicial review

  • Breach of Natural and Constitutional Justice – ‘the rule against bias’, and the requirement to ‘hear the other side’;
  • Reasonableness – Did the public authority abuse its jurisdiction? Does their decision offend against fundamental reason and common sense?
  • Legitimate Expectation of receiving a benefit or privilege which arises either from an express promise given on behalf of a public authority or the existence of a regular practice which an individual can reasonable expect to continue.
  • Proportionality – Are restrictions imposed by legislation in the context of constitutional rights disproportionate and therefore invalid?

What happens after the grant of Judicial Review

If the application for judicial review is successful, there are a number of discretionary remedies: 

  • Certiorari – the Court may set aside (quash) the unlawful act
  • Prohibition – the Court prohibits the public authority from acting unlawfully
  • Mandamus – the Court compels the public authority to perform a legal duty of a public nature
  • Damages– The Court may award damages to an applicant if the Court if of the opinion that an award of damages to the applicant is an appropriate additional remedy
  • Costs – At the determination of the Judicial Review Proceedings, the Court will decide whether the applicant is entitled to his/her legal costs.

Examples of where Judicial Review Applications are taken in Immigration matters

Sinnott Solicitors have taken so many Judicial Review Applications over the years that it would be impossible to cite them all but below are some examples of the successful judicial review applications that our clients have brought before the High Court. We have brought judicial review cases before the High Court and continued to litigate those cases before the Court of Appeal, The Supreme Court and the European Court of Justice.

  • Citizenship / Naturalisation cases – Judicial Review

Many of our client’s awaiting a decision for citizenship for an excessive period of time have had their applications finalised by bringing judicial review proceedings. Also many of our client’s whose applications for Citizenship/ Naturalisation  were unlawfully refused by the Minister have had those decisions quashed by the High Court. 

  • Family Reunification – Judicial Review

The High Court granted our client An order of certiorari quashing the decision of the Minister under Regulation 25(4) of the European Union (Subsidiary Protection) Regulations 2013 (S.I. No. 426 of 2013) refusing the applicant’s application for permission to be granted to his family members to enter and reside in the State. Many of our clients have brought successful judicial review applications in the area of family reunification

  • EU Treaty Rights cases – Judicial Review

Many of our client’s awaiting a decision for a permanent residence card or a Review for an excessive period of time have had their applications finalised by bringing judicial review proceeding. Many of our client’s whose applications for Residence Cards, review applications and Retention of residence card applications were unlawfully refused by the Minister have had those decisions quashed by the High Court

  • Visa Refusals -Judicial Review

Many of our client’s awaiting a decision for a Visa long stay or short for an excessive period of time have had their applications finalised by bringing judicial review proceeding. Many of our client’s whose Visa Appeals were unlawfully refused by the Minister have had those decisions quashed by the High Court.

  • International protection refusals – Judicial Review

Many of our client’s awaiting a decision for International Protection for an excessive period of time have had their applications finalised by bringing judicial review proceeding. Also many of our client’s whose applications for International protection  were unlawfully refused by the Minister have had those decisions quashed by the High Court.

  • Employment Permit Refusals – Judicial Review

Many of our client’s whose applications for International protection  were unlawfully refused by the Minister have had those decisions quashed by the High Court.

If you have any queries regarding a decision that you have received or expect to receive where Judicial Review may be an appropriate remedy, please feel free to contact Sinnott Solicitors at or at +353 1 406 2862

Speak With An Immigration Expert Today.

Schedule a Callback